Search
Add Listing
Sign In

Stop Frauds – معاً نوقف الاحتيال

Stop Frauds – معاً نوقف الاحتيال

 عصابات تخترق البطاقات البنكية بروابط مزورة لـ «بريد الإمارات» 2020

 

ابتكر محتالون إلكترونيون خدعة جديدة لاستدراج ضحاياهم عبر الإنترنت، من خلال رسائل عبر البريد الإلكتروني منسوبة إلى «بريد الإمارات»، تتضمن إشعاراً بوصول طرد للضحية، لكن عليه سداد رسوم لا تتجاوز غالباً 12 درهماً بالبطاقة البنكية، وفور دخوله على رابط داخل البريد، يتم اختراق بيانات البطاقة، وسحب ما تحويه من رصيد.

 

وأكد رئيس نيابة أول في نيابة ديرة، الخبير بالجرائم الإلكترونية، المستشار الدكتور خالد الجنيبي، لـ«الإمارات اليوم»، أن الخدعة جديدة، لكن الجريمة ذاتها مكررة، ويحدثها المحتالون بشكل مستمر، لافتاً إلى أن المحتالون يغرون الضحايا بسداد مبالغ بسيطة لا تقلقهم، مثل 12 درهماً رسوم الطرد، دون أن يدرك الضحية أن بطاقته اخترقت بمجرد إدخاله البيانات وتحويل النقود منها إلى حسابات خارج الدولة، ولا يمكن استعادتها.

 

وتفصيلاً، قال أحد ضحايا هذا النوع من الاحتيال إنه تلقى رسالة عبر بريده الإلكتروني، منسوبة إلى «بريد الإمارات»، وتحمل شعار المؤسسة، مفادها أن هناك طرداً باسمه، ولإرساله إليه يجب سداد رسوم بقيمة 12 درهماً عن طريق رابط بالبريد، فتجاوب مع الإيميل، وأدخل بيانات بطاقته الائتمانية، ثم فوجئ بخصم 4700 درهم منها، وتحويل المبلغ إلى حساب في دولة إفريقية.

 

وأضاف أنه تواصل مع البنك الذي طلب منه إبلاغ الشرطة، التي تحتاج إلى كشف حساب للتأكد من المعاملة، وفي هذه الأثناء تم سحب المبلغ، مشيراً إلى أنه لم يتخيل وقوعه في هذا الفخ.

 

من جهته، قال الجنيبي إن النيابة العامة في دبي، رصدت هذا الأسلوب الذي يحدثه المحتالون كل فترة باستخدام خدع جديدة، فالآن يستغلون شعار «بريد الإمارات»، وفي السابق استخدموا اسم مؤسستي الاتصالات في الدولة، ورغم التحذيرات المتكررة من النيابة والجهات المختصة في الدولة، إلا أن بعض الضحايا لايزالون يقعون في هذا الفخ بسذاجة.

 

وأضاف أن المحتالين الإلكترونيين يتلاعبون نفسياً بالضحايا من خلال طلب مبالغ بسيطة لا تقلق، مثل رسم 12 درهماً قيمة الطرد، لكن لا يدرك الضحية أن بطاقته اخترقت بمجرد إدخاله بياناتها، لافتاً إلى أن الأغرب في سلوك المجني عليه في هذه الحالة هو استجابته للحيلة، رغم أنه لا يتوقع طرداً بريدياً من أحد، وحتى لو أعتقد أن هناك مجهولاً قرر إرسال هدية له عبر البريد، فلماذا يستخدم بطاقته البنكية في دفع 12 درهماً من خلال رابط مجهول.

 

وأشار إلى أن هناك حقائق يجب أن يدركها جميع أفراد المجتمع حتى يتنبهوا إلى مخاطر هذه الجريمة، أهمها أن 99% من الأموال التي تختلس بهذه الطريقة تحول إلى حسابات خارج الدولة، وهناك صعوبة بالغة في تتبعها ومعرفة هوية الشخص الذي حُولت إليه، لأن هذه العصابات تعمل في متاهات كبيرة لضمان عدم تعقبها.

 

وأوضح أن المجني عليه يلجأ إلى البنك في النهاية، فيفرض عليه الأخير تسجيل بلاغ بالواقعة، ويطلب إثباتاً على وقوع الجريمة، حتى يعود بنفسه إلى شركة التأمين، ويرد المبلغ للضحية، وهذا إجراء صعب، ولا تقوم به كل البنوك، إذ تعتبر أنها أعطت عميلها جميع الضمانات التي تكفل الحفاظ على سرية بيانات بطاقاته البنكية، وفرضت عدداً من الإجراءات قبل تنفيذ عملية السحب للتأكد من تنفيذها برضا العميل، مثل كلمة السر الواحدة التي يرسلها البنك على الهاتف الشخصي للعميل قبل أي معاملة إلكترونية، لذا لا يتقبل البنك بسهولة فكرة اختراق البطاقات، ولا يتهاون مع العميل الذي يفصح عن بياناته بنفسه.

 

وذكر الجنيبي أنه «بالنظر إلى القضايا التي تنظرها النيابة العامة في دبي، فإننا تجاوزنا إلى حد كبير مرحلة الاحتيال الإلكتروني بأسلوب (الجوائز الوهمية) التي سقط فيها المئات نتيجة الطمع، لكن في ظل التوعية المستمرة من هذا الأسلوب، وانتباه أفراد المجتمع إليه، لجأ المحتالون إلى أساليب أخرى، منها الرسائل البريدية التي تحتوي على روابط خبيثة لاختراق البطاقات البنكية».

 

وكشف عن أسلوب جديد رصدته النيابة العامة في قضايا عدة أخيراً، وهي الإعلانات التجارية الخادعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، خصوصاً «إنستغرام»، وهي عبارة عن إعلانات لملابس أو أحذية أو منتجات لعلامات تجارية شهيرة، تعرض بأسعار أقل كثيراً من قيمتها. وأضاف أن 90% من الذين اشتروا منتجات عبر تلك الحسابات المشبوهة خسروا أموالهم كلياً، ولم تصلهم أي بضائع، و10% تلقوا بضائع رديئة، ومختلفة عن المعلن عنها، فضلاً عن أن الخطر الأكبر في الشراء من تطبيقات أو مواقع غير موثوقة هو سرقة بيانات البطاقة البنكية المستخدمة في الشراء.

 

وأكد الجنيبي أن هناك وسائل احتيال متطورة، لكن تتصدى لها الجهات المعنية في الدولة، ويتبقى على المستخدم ألا يكون عاملاً مساعداً في سرقة بياناته البنكية، والاستيلاء على أمواله، مؤكداً أنه يستمتع بكل مزايا التسوق الإلكتروني، لكن ثقته المالية في الدفع عبر الإنترنت صفر%، إذا لا ينفذ أي معاملة دون التثبت بنسبة 100% من صدقية الجهة التي يتعامل معها، لأن الحقائق المرتبطة بسرقة بيانات البطاقات البنكية مخيفة عالمياً، ولا يستوعبها المستخدم البسيط.

 

وأشار إلى أن جرائم الاحتيال عبر البريد الإلكتروني تطورت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، في ظل التطور التقني المستمر، مضيفاً أن من الأساليب التي كانت متبعة حصول المحتالين على معلومات عن معاملات تجارية بين شركتين، فينشئ المحتال بريداً إلكترونياً مشابهاً لبريد تلك الشركة التي يفترض أن تتلقى دفعات مالية، ويراسل من خلاله الشركة الأخرى، ويخبرها بأن خللاً طرأ على الحساب البنكي، ويطلب تحويل الدفعة المالية على حساب جديد.

 

وأوضح أن مكافحة هذا الأسلوب تستلزم قدراً من التوعية، وانتبه إليه رجال الأعمال والتجار، بعد تسجيل عدد من الجرائم التي وقع فيها ضحايا لم  يكلفوا أنفسهم التواصل هاتفياً أو التأكد بطريقة ما من صحة الرسالة التي تلقوها عبر بريدهم. منقول

How to report fraudulent calls in the UAE

The UAE priorities the safety and security of its citizens and residents and has taken measures against all types of crime, including scammers and fraudsters. These phone scammers are individuals who target unsuspecting and gullible residents in the UAE with various tactics, known as phishing attacks, to rob them of their money. To combat these fraudsters, police authorities have enabled residents to report phone scams in the UAE, so that swift action can be taken against them. Today, MyBayut reveals how to report scam callers in the UAE and general tips to protect yourself against such fraudsters.

HOW TO REPORT PHONE SCAMS IN THE UAE
If you have received a call from a scammer in the UAE, here’s how you can report them to the police authorities.

DUBAI
Screenshot of e-Crime portal, which is where to report phone scams to Dubai Police
Wondering how to report scam numbers in Dubai? Dubai Police’s e-Crime portal allows you to report fake callers online (image credit: Dubai Police website)
Wondering where to report phone scams in Dubai? If you receive a phone scam call, you can use the following channels to notify the Dubai Police.

Firstly, you can call the toll-free call centre number 901. You will be asked to select the department you want to contact. You can choose option ‘3’, which will connect you to the CID (Department of Criminal Investigation), or option ‘0’, that will connect you to a customer representative. Through this, you can report a scam number to Dubai Police.

Alternatively, if you have been a victim of a phone scam call (meaning they have obtained sensitive information such as your bank details) you can also report the fraudsters through Dubai Police’s e-Crime portal. The e-Crime portal is dedicated to the reporting of all manners of cybercrime, which also includes emails, social media, hacking, blackmail and more.

ABU DHABI
Residents of Abu Dhabi can report phone scams in the UAE via the Aman Service provided by the Abu Dhabi Police. The Aman Service is an initiative by the police authorities to work with the public to constantly improve the security of the citizens and residents. You can report scam numbers by calling the toll-free number 800-2626, send an SMS at 2828 or email them at [email protected]

SHARJAH AND AJMAN
Residents of Sharjah and Ajman can also contact the respective call centre for the emirate’s police authorities by dialing 901. They can choose the relevant department they wish to speak to.

Want to know where to complain about fake calls in the UAE? Many people are not aware that dialing 901 is the correct channel for fraud call complaint in the UAE
Phone scammers will also often pretend to be calling from your telecom provider (such as du or Etisalat) or bank to extract sensitive and confidential information from you. In such cases, not only should you notify the police authorities, but also inform your provider, bank or otherwise. You can contact the relevant customer care numbers to report suspicious callers in the UAE, so that they can take the appropriate action.

HOW DO YOU IDENTIFY PHONE SCAMMERS AND FRAUDSTERS IN THE UAE?

Scammers will often pretend to be calling from your bank or preferred retailer to extract sensitive information from you
There are various methods and tactics that phone scammers use to deceive unsuspecting individuals into sharing confidential details. If you want to know how to identify phone scams in the UAE, be wary of the following scenarios, which are common tactics scammers use to fool victims:

Calls from an unknown number informing you that you have won a cash prize, posing as telecom providers, well-known retailers or other legitimate companies. These scammers will ask you to share personal details, including credit card and bank details. After receiving this information, the fraudsters will proceed to steal money from the victim’s bank account.
Calls, SMS or WhatsApp messages from scammers posing as bank employees who need to update your bank statement. They will request confidential information such as bank account details, PIN numbers and more, which banks will never request over the phone, and will threaten targets that your ‘ATM card’ will be blocked if you do not provide the information.
Scammers posing as police authorities who persuade you to reveal verification codes and other personal details.
These are just some of the common scenarios that UAE residents might come across when dealing with phone scammers. Fraudsters are also sending messages via WhatsApp or social media to target victims.
HOW TO PROTECT YOURSELF FROM SCAMMERS

If you receive a strange request from a known number, always call back and verify that the message or call was not spoofed
Never reveal personal information such as PIN numbers, credit/debit card details, bank account or passport details over the phone or electronically.
Always be wary of answering calls from unknown and strange numbers. Do not call back a suspicious number, as you will be charged instantly for the call.
If you have received a call from an unknown number, informing you of a cash prize and calling on behalf of your telecom provider or a retailer you frequent, do not reveal any personal information. Instead, call the provider or retailer back on a number you trust to verify the source of the call.
After receiving a call from a suspicious number, it is advisable to block that number and report using the methods mentioned above.
Fraudsters also use a tactic known as spoofing, where scammers can disguise their communication as being from a trusted source, to lure targets into giving up information. This means that scammers can communicate with you via phone calls or email while pretending to be a family member or friend. Thus, do not immediately respond to a strange request from a known number or email address. Instead, contact them back to ensure that the request is genuine.
Besides taking care to report phone scams in the UAE, here are some guidelines to protect yourself from fraudsters.

Besides knowing where to report fake callers in the UAE, it’s also a good idea to be aware of the emergency numbers for various situations. Take a look at all the emergency numbers in Dubai that you should know, from calling ambulance services to alerting fire emergencies.

You can also read up about the Al Ameen Service in Dubai, which allows citizens, residents and tourists to leave anonymous messages on certain issues. And discover more about Smart Police Stations in Dubai, which provide a variety of services including filing complaints and reporting crimes.

article Ref: MyBayut

كيفية الإبلاغ عن الاتصالات المشبوهة والجرائم الإلكترونية في الإمارات

انتشرت في الآونة الأخيرة الاتصالات المشبوهة الاحتيالية التي طالت الكثير من الأشخاص، حيث كان الطرف الآخر يعرف عن نفسه بأنه موظف بأحد المصارف داخل دولة الإمارات، ويرغب بالحصول على معلوماتك الشخصية؛ رقم الهوية، رقم الحساب وغيرها من المعلومات، بحجة تجديد المعلومات على النظام الخاص بالمصرف.

وفي معرض ذلك دعا اتحاد مصارف الإمارات، عملاء البنوك بالدولة إلى توخي الحيطة والحذر في التعامل مع مكالمات احتيال أو مكالمات نصب والرسائل المشبوهة التي قد يتلقاها العملاء من الشبكات المتخصصة، والتي تستخدم عدة طرق للوصول إلى البيانات المصرفية السرية للعملاء.

كيفية حماية ضحايا الاتصالات المشبوهة من عمليات النصب والاحتيال البنكية؟
حدد المصرف المركزي في دولة الإمارات مجموعة من النقاط والنصائح التي يجب على العملاء اتباعها في سبيل حمايتهم من الاتصالات المشبوهة ومكالمات احتيالية تطال حساباتهم الشخصية. كما وأكد المصرف المركزي عن ضرورة الابلاغ عن نصب الكتروني بقوله: “إذا تعرض العميل لعملية احتيال، فعليه تقديم شكوى للشرطة لضمان حماية حساباته المصرفية، وكي يتم إلقاء القبض على المحتالين”.

أن يتحقق العميل بانتظام من كشف حسابه المصرفي بحثاً عن أي نشاط غير طبيعي
التأكد من أن دفاتر الشيكات الخاصة موجودة دائما في مكان آمن
عدم كتابة كلمة السر في أماكن متفرقة، مما يسمح لأي شخص من الوصول إليها
عدم مشاركة التفاصيل الشخصية ومعلومات الحساب المصرفي مع أحد
مراعاة عدم استخدام خدمة الواي فاي المجانية للاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمتسللين والمحتالين الوصول إلى البيانات الشخصية للعميل من خلال هذه الشبكات غير المضمونة
تحديث بيانات الاتصال الخاصة بالعميل مع المصرف بشكل دائم لضمان المحافظة على أمان الحساب المصرفي
عدم إظهار رقم التعريف الشخصي عند استخدام أجهزة الصراف الآلي أمام الآخرين
يجب على العميل التأكد من سلامة أجهزة الصراف الآلي أو أي من أجزائها قبل أن يقوم باستخدامها، وذلك لتجنب أي عمليات احتيال
الامتناع عن مشاركة أي معلومات حساسة مثل أرقام الحسابات والبطاقات البنكية وكلمات المرور ورموز التعريف الشخصي (PIN) ورموز الأمان الموجودة خلف البطاقات
لا يتوقف الاحتيال المصرفي على مكالمة نصب فقط، بل يمكن أن يأتي على شكل بريد الكتروني للشركات، حيث يتظاهر فيه المحتالين بأنه المسؤولين عن الحساب المصرفي للشركة ويطالبون بتحديث تفاصيل الحساب. أو قد يتم الأمر بأن يتصل المحتالين بالعميل ويطالبونه بدفع رسوم مسبقة على خدمات جديدة ستم إطلاقها قريباً، إلى جانب تحذير اتحاد المصارف في الدولة من عدم تسليم الهواتف المحمولة للغرباء، حيث قد يتم إجراء تحويلات شخصية من حساباتهم دون علمهم.

التبليغ عن اتصالات مشبوهة
شرطة أبوظبي
كرت بنك وقفل
حدد المصرف المركزي في دولة الإمارات مجموعة من النقاط والنصائح التي يجب على العملاء اتباعها في سبيل حمايتهم من الاتصالات المشبوهة التي تطال حساباتهم الشخصية
تتنوع عمليات النصب وطرقها، في سبيل الحصول على مبالغ مالية معينة من الضحية والتي سنوردها لكم على الشكل التالي.
رسائل نصية أو عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي والواتس اب بغرض الاحتيال بحظر بطاقة الصراف الآلي لعميل البنك لعدم قيامه بالتحديث ومطالبته بالتواصل مع رقم هاتف غريب للقيام بالتحديث بالشكل الصحيح مما يتيح للمحتالين التعرف على بياناته والنصب عليه
قد يتعهد المتصل أحياناً بجوائز قيمة سيتم تحويلها إلى الحساب المصرفي للعميل في حال الإجابة عن بضعة أسئلة، وبعد إعطاء الرابح للبيانات الشخصية الخاصة به يتم تصفية الحساب المصرفي وتحويل كافة المبالغ داخله
الإعلان عن وظائف وهمية لشركات ومؤسسات محددة وغيرها بهدف الإيقاع بالآخرين للاستيلاء على أموالهم
وفي حال تلقي أي اتصال مشبوه يمكنكم التواصل مع خدمة أمان التي تتلقى المعلومات السرية منهم عن طريق وسائل الاتصال التالية: الرقم المجاني (8002626)، أو إرسال رسالة نصية تتضمن المعلومة الأمنية المطلوبة إلى الرقم (2828)، أو عبر بريد الخدمة الإلكتروني [email protected]

شرطة عجمان
كمبيوتر محمول
دعا اتحاد مصارف الإمارات، عملاء البنوك بالدولة إلى توخي الحيطة والحذر في التعامل مع مكالمات احتيال أو مكالمات نصب والرسائل المشبوهة
لفت مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية إلى أهمية بلاغ عن نصب الالكتروني للشرطة، فور استقبال الاتصالات المشبوهة أو تلقي رسالة بمحتوى مشكوك فيه، عبر خدمة شارك مع الأمن على تطبيق شرطة عجمان الذكي Ajman Police، أو الاتصال على الرقم المباشر 4317 703 06، وفي سبيل اتخاذ الحيطة في التعامل مع الاتصالات والرسائل الهاتفية، والتأكد من مصدرها.

عقوبة الاحتيال
قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات
في معرض الحديث عن الاتصالات المشبوهة، ننوه لكم عقوبتها المادية والمعنوية. يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائتين وخمسين ألف درهم ولا تتجاوز مليون درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من استولى لنفسه أو لغيره بغير وجه حق على مال منقول أو منفعة أو على سند أو توقيع هذا السند، وذلك باستخدام أي طريقة احتيالية أو باتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة عن طريق الشبكة العنكبوتية أو نظام معلومات إلكتروني أو إحدى وسائل تقنية المعلومات.

قانون العقوبات الاتحادي
كوت بنكية
تتنوع العقوبات التي يفرضها قانون العقوبات الاتحادي وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات فيما يخص الجرائم الالكترونية
يعاقب قانون العقوبات الاتحادي على جريمة الاحتيال التقليدية (غير الإلكترونية) بالحبس من شهر إلى ثلاث سنوات أو بالغرامة من ألف إلى ثلاثين ألف درهم.

وبهذا نكون قد ألقينا نظرة واضحة على طرق الاتصالات المشبوهة وكيفية الوقاية منها وأرقام الشرطة التي يمكن اللجوء إليها في سبيل حماية أنفسكم من أي محاولة احتيال. تتنوع الأرقام الضرورية التي يجب حفظها وتعليقها في المنزل في حال حدوث إلى أمر طارئ، وعليه تعرفوا على أرقام الطوارئ الهامة في دولة الإمارات. وفي إطار سعي الدولة إلى تسهيل حياة مقيميها، حددت طريقة الإبلاغ عن حادث مروري في دبي ،كما ويمكنكم التعرف على خدمة توافق المختصة بالمنازعات العمالية
منقول

Author

Add Comment

Your email is safe with us.

Open chat
Welcome to AnaZoneYa أهلاَ في
May I help You! !كيف ممكن أساعدك

Sign In AnaZoneYa

For faster login or register use your social account.

or

Account details will be confirmed via email.

Reset Your Password